في مسألة شراء الكتب اون لاين ينقسم الناس في السنوات القليلة الأخيرة، لفريقين؛ الأول مهتم بشراء الكتب من المتاجر التقليدية، والآخر مهتم بعمليات الشراء الإلكترونية لـ شراء الكتب اون لاين، ثم هنالك فريق يميل للقراءة من الكتب المطبوعة، وفريق يستريح لفكرة القراءة من الكتب الإلكترونية PDF، وفي الواقع فهنالك منافع مختلفة لتجربة شراء الكتب اون لاين، سواء أكانت نسخًا مطبوعة أو إلكترونية. 

في هذا المقال سنستعرض أبرز هذه المميزات، ونضع قائمة مقترحة لتجربة شراء الكتب اون لاين من تطبيق محلي، الذي يضم آلاف الخيارات تحت سقف واحد، لتصل الكتب حتى عتبة بيتك، وتستمتع بالقراءة بأقل جهد وأسرع وقت.

لماذا شراء الكتب اون لاين تعد تجربة محببة؟

  • لسهولة الوصول | حيث يمكن للمستهلك أن يصل لخيارات مختلفة ومن بقع جغرافية متباينة بنقرات قليلة على هاتفه الذكي وجهازه اللوحي وغيره، بالإضافة لسرعة الوصول للمحتوى النصي في أي وقت، بالإضافة لسرعة مراجعة العناوين السابقة التي تم ابتياعها من قبل عبر المتاجر الإلكترونية التي تحفظ بيانات الشراء التي تمت خلالها عند شراء الكتب اون لاين.
  • للمرونة | لم يعد استعراض الكتب أمرًا شاقًا بعد إتاحة شراء الكتب اون لاين، فيكفي أن تدوِّن عنوان الكتاب أو دار النشر أو اسم الكاتب المؤلف، لتصل للكتاب المنشود، مع إمكانية شحنه لمنزلك، وسهولة الاستبدال والاسترجاع في أحوال مغايرة.
  • لسرعة التسوُّق | فالمستهلك قادر على إتمام عمليات الشراء بمنتهى البساطة والسرعة عند شراء الكتب اون لاين، لا سيما مع خدمة ”الدفع السريع“ على منصة سلة، مما يضاعف من سهولة إتمام عمليات الشراء بكفاءة وفاعلية منقطعة النظير.
  • لتنوّع الاستخدام | في حال شراء نسخٍ إلكترونية، فمن السهل استخدامها على عدة أجهزة في الوقت ذاته بعد شراء الكتب اون لاين.
  • للتفاعلية | فمن اليسير التفاعل مع القراء السابقين قبل شراء الكتب اون لاين، عبر تصفح الآراء والمراجعات الموثّقة على المكتبات الإلكترونية، وقنوات التواصل الاجتماعي، وهو ما لا تتيحه المتاجر التقليدية إلا عن طريق سؤال الموظفين الذين قد لا يتمكنوا من الإطلاع على كافة الكتب المتاحة على أرفف مكتباتهم.
  • لكونها خيار اقتصادي | فمن السهل أن تجد ”أكواد خصم“ موسمية عبر المتاجر الإلكترونية عند شراء الكتب اون لاين، بعكس المكتبات التقليدية التي تقدم أسعار ثابتة غالبًا، وكذلك فمن الدارج أن تجد النسخ الإلكترونية ”المبدأفة“ أقل سعرًا من نظيرتها الورقية المطبوعة، وذلك لأنها أقل تكلفة نظرًا لعدم الحاجة لطباعتها.

اطلع ايضا علي: فعل القراءة واقتناء فواصل كتب للبيع أمران لا ينفكّان

كيف يمكن التحقق من جودة الكتب الإلكترونية؟

شراء الكتب اون لاين

هناك بعض التوصيات التي يمكنك اتباعها للتحقق من جودة الكتب قبل الشراء عبر الإنترنت؛ ومنها:

  1. اقرأ تقييمات المستخدمين: يمكنك قراءة مراجعات المستخدمين السابقين للكتاب الذي ترغب في شرائه. ستجد غالبًا آراء وتقييمات مفصلة تساعدك في تقييم جودة الكتاب ومدى انسجامه مع توقعاتك.
  1. استكشف العينات المجانية: بعض المتاجر الإلكترونية توفر عينات مجانية من الكتب. يمكنك تنزيل العينة وقراءتها لتقييم أسلوب الكتاب ومحتواه، وهذا سيساعدك في اتخاذ قرار الشراء باقتناع.
  1. ابحث عن معلومات إضافية: يمكنك البحث عن معلومات إضافية عن الكتاب والكاتب قبل إتمام عملية الشراء. فمعلومات عن سمعة الكاتب ومستوى شهرته وجودة أبحاثه وقوة لغته، يمكن أن تكون مؤشرًا على جودة الكتاب.
  1. النشرات البريدية والمدونات: اشترك في نشرات بريدية أو تابع مدونات تتحدث عن الكتب والمواد المعرفية المتنوعة. قد تحصل على توصيات ومراجعات للكتب تساعدك في اختيار الكتب ذات الجودة العالية.
  1. تحقق من المتجر: قبل الشراء، قم بالتحقق من سمعة المتجر الذي تنوي شراء الكتاب منه. ابحث عن تقييمات المستخدمين والتعليقات عن المتجر وسياسة الرد على الشكاوى في حالة وجود مشاكل.

باستخدام هذه التوصيات، يمكنك زيادة فرصتك في الحصول على كتب ذات جودة عالية عند الشراء عبر الإنترنت.

قائمة منوعة مقترحة للقراء