عند تصميم ديكور غرفه اولاد وتنسيق الأثاث المناسبة لاحتياجات طفلك، من المهم مراعاة التنظيم السليم للمساحات، بتوزيعها بما يتلاءم مع احتياجات التخزين، وحركة الطفل داخل الغرفة؛ وذلك حتى لا تعيق حركته في هذه المرحلة العمرية الحيوية التي تتطلب ممارسات حركية متنوعة تستدعي قدرًا من الأمان -حفظًا لسلامة الطفل- لكي لا يتأذى بقطع الأثاث الموزعة في مساحته الشخصية، كما من الضروري الاعتناء بحقيقة أن الأطفال يكبرون بوقت قياسي، مما يتعيّن معه اختيار قطع أثاث يمكن تخصيصها بما يتوافق مع نمو الطفل دوريًا، لتكون قطع مستدامة.

ولا يكفي ذلك فحسب، بل من المهم كذلك مراعاة الألوان، فهي من أبرز المؤثرات الفسيولوجية البصرية على الطفل، حيث أن الألوان الهادئة الباردة تبعث على الهدوء وهي مناسبة لغرفة النوم عند اختيار ديكور غرفه اولاد، بينما الألوان المشرقة ترفع من معدل النشاط، فتتلاءم مع مساحات اللعب، وهنالك ألوان موسمية، وألوان كلاسيكية تناسب جميع المواسم والأنواع والشخصيات؛ ذكورًا وإناثًا. في هذه المقالة سنتطرق لأبرز الألوان الرائجة لـ ديكور غرفه اولاد، وننصح بصناعة لوحة استلهام Inspiration Board لتنظيم الأفكار في المرحلة التي تسبق التنفيذ، عند اختيار ديكور غرفه اولاد، ومن الجيد أن تكون البداية من الاختيار اللوني، حتى يسهل اختيار طراز الغرفة، والأثاث المناسب لاحقًا بشكل متناغم ومنسجم.

ما الألوان المناسبة لـ ديكور غرفه اولاد

ديكور غرفه اولاد

عند اختيار لون لتزيين ديكور غرفه اولاد في عام 2024، فإن المعيار الرئيسي هو مراعاة جنس الطفل. عادةً ما تكون الغرف المناسبة للفتيات الصغيرات باللون الوردي الناعم والوردي الأرجواني، وللأولاد باللون الأزرق أو الأخضر أو الرمادي.

إذا كنت تتطلع إلى تزيين غرفة دون تحديد لوني محدد لجنس على حدة، فعادةً ما تكون الألوان الترابية المحايدة مثالية! ولكي لا يبدو ديكور غرفه اولاد رتيبًا ننصح باستخدام المنسوجات ذات الألوان الزاهية للزينة. على سبيل المثال، الوسائد اللطيفة على شكل غيمة، أو وردة، أو الحيوان المفضل لطفلك، أو تلك التي المطبوعة بطبعات ملونة بأشكال فنية مبهجة.

غالبًا ما تزيين غرف الأميرات الصغيرة باللونين الأبيض والوردي، والجدران في الحضانة الصبيانية مطلية بألوان زرقاء. في العقود الأخيرة، بدأ العديد من الآباء في الابتعاد عن الصور النمطية. لغرفة الطفل، فبدأوا باختيار ألوان الباستيل ذات الظلال الرمادية الباهتة أو على العكس من ذلك، الألوان الزاهية جدًا.

تحذير! الظلال القاتمة (الداكنة) ليست مناسبة للأطفال.

وهذا يتضمن: البني، الأسود، الأخضر الداكن ”زيتوني“.

تحذير آخر .. من المستحيل تغطية معظم مساحة الجدار بألوان مشبعة كثيفة الحيوية، على سبيل المثال، الأحمر أو الأصفر أو البرتقالي، وذلك لتأثيرها السلبي على نشاط الطفل، حيث تزيد من معدل النشاط، بشكل يخرج عن السيطرة.

ديكور غرفه اولاد

لتصميم غرفة أطفال 2024 على الطراز الحديث، يتم اختيار المواد والعناصر الزخرفية المطلية بألوان فاتحة وناعمة، وذلك لأن الألوان الزاهية والداكنة جدًا لها تأثير  غير محبّب على نفسية الطفل كما اتفقنا؛ ولن يشعر الطفل بالراحة في مثل هذه الغرفة. 

عند اختيار اللون، أولا وقبل كل شيء، تحتاج إلى التشاور مع الطفل. سيختار بالتأكيد ”الدرجة اللونية“ الأكثر متعة بالنسبة له. الأطفال الهادئون والمتوازنون يناسبهم الرمادي والفيروزي الهادئ والبيج ودرجة الفانيليا الدافئة، بينما سيشعر الأطفال النشطون جدًا بالرضا في الغرف ذات ورق الحائط الزيتوني والعشبي والأزرق.

عند اختيار الألوان لـ ديكور غرفه اولاد 2024، تذكر أنه بحسب ملاحظات علماء النفس، يفضل الأطفال الألوان “الحيوية” الغنية (الأرجواني، الوردي، الأحمر) والأشكال الهندسية غير العادية.

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 9-11 عامًا، فإن الألوان الدافئة، ولكن ليست “براقة” مناسبة لهذه المرحلة العمرية؛ مثل البرتقالي والأصفر والأخضر. من ناحية أخرى فمن المؤكد أن المراهقين الذين يناضلون في سبيل استحقاقهم العالي لابتكار أسلوبهم الخاص ”في كل شيء“، بدءًا من الأحذية وحتى أشكال الكراسي، لن يتخلوا بالتأكيد عن اللون الأزرق المعبّر أو اللون الأخضر الداكن.

افضل ديكورات غرف نوم بنات مقدم من تطبيق محلي

قواعد الاختيار الأمثل لـ ديكور غرفه اولاد

ديكور غرفه اولاد

وضع خبراء الديكور الداخلي للأطفال ثلاث قواعد رئيسية يجب على الآباء الالتزام بها عند تزيين غرفة طفلهم وهي كما يلي:

أولًا | لا تبالغ. يجب أن يكون هناك المزيد من المساحة الحرة في الغرفة.

ثانيًا | إعطاء الأفضلية للأثاث المصنوع من المواد الطبيعية؛ حفظًا لسلامة الطفل.

ثالثًا | لا تنسى أن تسأل الطفل كيف يريد أن تكون غرفته، فهو من سيعيش فيها على أية حال.

ضع بعين الاعتبار، أنه وبالتزامن مع نمو الشخصية وتغيرها، ستتغير أذواق أطفالك أيضًا. لذلك، مرة واحدة كل 5 أعوام سيكون من المهم تجديد مساحة الطفل.

افضل متجر بيع اثاث منزلي محلي