هل تساءلت مرة لماذا بعض العطور التي تستخدمها تزول رائحتها خلال ساعتين من رش العطر، وأخرى تدوم لليلة كاملة وربما لليوم التالي؟ وما هو سر هذا الثبات؟ إن عالم تصنيفات العطور يعتبر عالمًا يرتكز على الذوق الشخصي في المقام الأول، وهو فن وصناعة تأخذنا في رحلة حسية إلى عوالم ذات روائح متنوعة وجميلة، ولكن مع وجود مجموعة واسعة من العطور المتاحة في السوق، قد يكون من الصعب اختيار العطر المثالي الذي يعكس شخصيتك ويناسب ذوقك.

إن تصنيفات العطور هي وسيلة لتصنيف العطور بناءً على الخصائص والمكونات العطرية التي تحتوي عليها، وتساعدنا هذه التصنيفات في فهم واختيار العطور التي تناسب أذواقنا ومناسباتنا المختلفة؛ لذا يمكننا الاعتماد على تصنيفات العطور لمساعدتنا في تحديد المجموعة التي نفضلها وتتناسب مع أذواقنا، ويعتمد تصنيف العطور على فئات عطرية تم تطويرها لتصنيف العطور بناءً على المكونات العطرية السائدة في كل فئة.

على ماذا يرتكز ثبات العطور؟

تصنيفات العطور

للإجابة على سؤالنا السابق عن سر ثبات و تصنيفات العطور ، يجدر بنا الذكر بأن تركيزات العطور تختلف عن بعضها البعض بناءً على نسبة المكونات العطرية المستخدمة في صنع العطر. وتتألف العطور من مجموعة متنوعة من المركبات العطرية المستخرجة من المواد الطبيعية أو المصنعة بشكل اصطناعي.

  1. العطور ذات التركيز العالي (Parfum أو Extrait de Parfum):

 تعتبر هذه العطور هي أعلى تركيز للعطور وتحتوي على نسبة عالية جدًا من المركبات العطرية. تتراوح نسبة العطر فيها بين 20-30%، وتستمر رائحتها لفترة طويلة تدوم على الجلد لعدة ساعات. يعتبر Parfum هو أغلى صيغة للعطور بسبب تركيزه العالي.

  1.  الماء العطر (Eau de Parfum): 

تعتبر هذه الصيغة أقل تركيزًا من Parfum، وتتراوح نسبة العطر فيها بين 15-20%. وعلى الرغم من أنها تحتوي على نسبة أقل من المركبات العطرية، إلا أنها لا تزال توفر رائحة قوية وتدوم لفترة طويلة.

  1. ماء التواليت (Eau de Toilette): 

يحتوي ماء التواليت على تركيز أقل من الماء العطر، حيث تتراوح نسبة العطر فيها بين 5-15%. وعلى الرغم من أنها تحتوي على تركيز أقل، إلا أنها توفر رائحة منعشة ومناسبة للاستخدام اليومي.

  1.  ماء الكولونيا (Eau de Cologne):

 يعتبر ماء الكولونيا هو أقل تركيزًا للعطور، حيث تتراوح نسبة العطر فيها بين 2-4%. تتميز برائحة خفيفة ومنعشة وتستخدم بشكل عام كماء بعد الحلاقة أو كرائحة خفيفة لفصل الصيف.

تختلف تراكيز العطور لتلبية احتياجات وتفضيلات الأشخاص المختلفين، فمن يفضل رائحة قوية وتدوم طويلاً قد يفضل العطور ذات التركيز العالي، بينما قد يكون آخر يفضل رائحة خفيفة ومنعشة للاستخدام اليومي. هناك أيضًا العديد من الصيغ الأخرى للعطور مثل الماء المعطر (Body Mist) والعطور الخفيفة (Light Fragrances) التي تحتوي على تركيزات أقل من العطور التقليدية.

نصيحة من خبراء العطور: مهما كانت تركيزات العطور، يجب أن يتم استخدامها بحذر وفق التركيز المناسب لكل صيغة وحسب المناسبة والظروف المحيطة.

ما هي أهم تصنيفات العطور؟

تصنيفات العطور

عرفنا أن العطور تتكوّن من مجموعة متنوعة من المركبات العطرية التي تعطي لكل عطر رائحته الفريدة، وتستخدم هذه المركبات العطرية المكونات الطبيعية والمركبات الاصطناعية لتكوين الروائح المختلفة، فما هي تلك المركبات أو التصنيفات الشائعة؟ 

هناك مجموعة متنوعة من تصنيفات العطور التي تساعد على تصنيفها وفهمها بشكل أفضل، فيما يلي بعض التصنيفات العطرية التي تستخدم في صنع العطور:

  1. التصنيف الزهري (Floral): يشمل العطور التي تستخدم مكونات زهرية كرائحة أساسية، فمثلاً يمكن أن تحتوي العطور الزهرية على مكونات مثل الياسمين والورد واللافندر. تعتبر هذه العطور مثالية للأنثى التي تفضل الروائح الأنثوية والرقيقة. تعرّف على عطر kilian كيليان من متجر كاميليا للعطور على “محلي“.
  2.  التصنيف الشرقي (Oriental): يتميز التصنيف الشرقي بالعطور المليئة والدافئة، تحتوي هذه العطور على مكونات مثل العنبر والبخور والفانيليا والتوابل. تعبّر العطور الشرقية عن الثقة والأناقة وتناسب الأشخاص الذين يبحثون عن عطر جذاب وغامض. اكتشف عطر توباكو او دي بارفيوم من متجر يونيك سنت على “محلي“.
  3. التصنيف الخشبي (Woody): يستخدم التصنيف الخشبي مكونات طبيعية من الخشب مثل الصندل والأرز والباتشولي. تعتبر هذه العطور ذات طابع أرضي ودافئ وتناسب الأشخاص الذين يفضلون الروائح الطبيعية والرجولية. إذا كنت تفضل هذا النوع من العطور ننصحك باكتشاف متجر كلايف وود على “محلي“.
  4.  التصنيف الفاكهي (Fruity): يحتوي التصنيف الفاكهي على العطور التي تحتوي على روائح مستوحاة من الفواكه، فمثلاً يمكن أن تحتوي على مكونات مثل الفراولة والتفاح والبرتقال والتوت.
  5.  التصنيف العشبي (Green): تحتوي العطور العشبية على مكونات طبيعية مثل الأعشاب والأوراق الخضراء والنباتات. تمنح العطور العشبية شعورًا بالانتعاش والحيوية وتعتبر مناسبة للأشخاص الذين يفضلون الروائح الطبيعية الخفيفة.

هذه بعض تصنيفات العطور الشائعة، ومن الجدير بالذكر أن هناك تصنيفات أخرى مثل العطور الحمضية (Citrus) والعطور البحرية (Marine) والعطور الحلوة (Gourmand) والعطور الحادة (Chypre) وغيرها. يجب أن يتم اختيار العطر وفقًا للتفضيلات الشخصية والمناسبة المرغوب فيها كما انها هدية قيمة للنساء ، حيث يمكن لكل تصنيف أن يعبّر عن جو مختلف ويتناسب مع أوقات ومزاج مختلف، قبل شراء عطر يُفضل أخذ عينات وتجربتها على البشرة لمعرفة كيفية تفاعلها مع الكيمياء الفردية للشخص.

خاتمة 

تصنيفات العطور

يُعد عالم العطور رحلة مليئة بالتجارب والاكتشافات اللامنتهية، ومع فهم تصنيفات العطور ستتمكن من اختيار عطر الرجل والمرأه ويُضفي لمسة مميزة على إطلالتك، نتمنّى لك رحلة موفقة.