تتميّز المملكة العربية السعودية بتراثها الفنّي الغني الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين، ويتنوّع الفن السعودي بمزيج من الفنون التراثية التقليدية والفنون المعاصرة و افكار منزلية للديكور ، مما يعكس التنوع الثقافي والتاريخي للمملكة؛ في هذا المقال سنذكر أمثلة من هذا التنوّع الفني المحلّي الذي يمكن أن ينتج عنه افكار منزلية للديكور أصيلة تُعبّر عن روح الانتماء للوطن والمجتمع السعودي بالإضافة إلى تمثيل الثقافة السعودية.

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضّلون عكس ثقافتهم في المنزل واضافة افكار منزلية للديكور، فإنه مع ازدهار الثقافة السعودية عبر مؤسساتها وهيئاتها اليوم التي حرصت على نشر الثقافة المحلية عبر الفنون السعودية، يمكنك التعرّف على أنواع الفنون وقطع الفن السعودية والتي يمكن استخدامها لإضافة لمسة من الأناقة والتميز إلى ديكور المنزل، وفي هذا المقال سنقدم لك بعض افكار منزلية للديكور باستخدام قطع فنية سعودية من القطع التقليدية إلى القطع الحديثة.

الفصل الأول: الفنّ التقليدي

افكار منزلية للديكور

الفن الإسلامي التقليدي هو أحد أقدم وأعرق الفنون في العالم، يتميز بزخارف هندسية دقيقة وألوان زاهية، كما أن من الفنون التقليدية تلك اللوحات الفنية السعودية التي تصّور مشاهد و افكار منزلية للديكور من حياة المجتمع، مثل الصلاة أو الحج أو الاحتفالات الموسمية أو الحرف اليدوية.

أمثلة من الأعمال الفنية السعودية التقليدية:

  • “لوحة من الآثار” 
افكار منزلية للديكور

تُعد هذه اللوحات مثالية لتزيين جدار غرفة المعيشة وغرفة النوم والمطبخ والمكتب والفنادق وغرفة الطعام والمكاتب وما إلى ذلك، يمكن أن تُقدم كهدية لمحبي الفن السعودي والصور الطبيعية، تفضل بزيارة متجر إيغال على محلي واكتشف المزيد.

  • “لوحة حرف يدوية سعودية” 
افكار منزلية للديكور

تظهر اللوحة الفنية صورة لرجل مسنّ يعمل على الخواصة لنسج قطعة فنية. يمكنك اقتناؤها من متجر إيغال على “محلي“.

  •  لوحة “شيخنا و عزّنا”
افكار منزلية للديكور

رسمة يظهر فيها المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود في ساحات المصمك ورجاله، تمهيدًا لبناء نهضة ومستقبل المملكة العظيم. على متجر ارت كولكشن في “محلي“.

الفصل الثاني: الفنّ المعاصر

افكار منزلية للديكور

يتنوّع الفن المعاصر السعودي من الفن التجريدي إلى الفن الواقعي، يمكن الحصول على لوحات فنية سعودية تصور موضوعات حديثة، مثل الحياة اليومية أو الطبيعة أو القضايا الاجتماعية.

أمثلة من الأعمال الفنية السعودية المعاصرة:

  • لوحة “السوق” للفنان عبدالله البراك
افكار منزلية للديكور

إذا أردت أن تمزج بين التراث السعودي والفن الحديث، اطّلع على متجر أرت كولكشن على “محلي“.

الفصل الثالث: الحرف اليدوية

افكار منزلية للديكور

تتميز الحرف اليدوية السعودية بتصميمها الجميل وحرفيتها العالية، يمكنك استخدام سجادة مطرزة يدويًا بنقوشات تراثية وطنية أو قطعة خزف سعودية مزينة بزخارف تقليدية.

أمثلة من الأعمال الفنية السعودية اليدوية:

  • “خدادية برسومات تراثية” 
افكار منزلية للديكور

يمكنك استخدام خداديات مزينة برسومات تجمع بين الطابع الشعبي والعصري في المجالس والصالة، اطلبها من “اب تاون” على “محلي“.

  • “مبخرة مزينة بالقط العسيري”
افكار منزلية للديكور

استخدم مباخر مزينة بالقط العسيري أو أي رسمة بطابع تراثي يشبه ذوقك، يمكنك اقتناء واحدة على “محلي“.

تذكّر: المنزل هو أكثر من مجرد مكان للعيش فيه، إنه ملاذنا الخاص حيث نشعر بالراحة والاسترخاء، لذلك من المهم أن تحرص على إيجاد افكار منزلية للديكور تصنع أجواء مريحة وترحيبية، كما أن هذه الأفكار تعكس شخصيتك وأسلوبك.

إذا كنت تبحث عن طريقة فريدة لإضافة لمسة من الجمال والتراث إلى المنزل، فتابع القراءة.

افكار منزلية للديكور أكثر احترافية لاستخدام القطع الفنية التراثية في ديكور المنزل

افكار منزلية للديكور

1. التكامل مع أسلوب الديكور:

أهم نصيحة لـ افكار منزلية للديكور أكثر احترافية هي دمج القطع التراثية الملائمة مع ديكور المنزل بعد أن تحدّد مسبقًا أسلوب الديكور الذي ستبني عليه المكان، على سبيل المثال إذا كان لديك ديكور عصري، ننصحك باقتناء قطعٍ ذات أشكال هندسية بسيطة أو ألوان محايدة، كقطعة مزيّنة بالقط العسيري، أو لوحة جدارية بألوان محايدة كالأبيض والأسود.

2. التركيز على الجودة:

أيضًا من النصائح لـ افكار منزلية للديكور أكثر احترافية هي أن تختار قطعًا فنية تراثية عالية الجودة مصنوعة من مواد ممتازة، بحيث تضمن أنها في حالة جيدة قبل عرضها، وأن تستثمر في قطعة مميزة واحدة بدلاً من شراء العديد من القطع رخيصة الثمن وقليلة الجودة. ننصحك بالاطلاع على متاجر “محلّي” حيث تجد العديد من المتاجر الالكترونية التي توفّر قطعًا ذات جودة عالية كما أشرنا لها سابقًا.

3. التوزيع المتوازن:

توزيع القطع الفنية التراثية بشكل متوازن في جميع أنحاء المكان يُعدّ من الأفكار الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، حيث أن تركيزها في حيّز معيّن يمكن أن يكون مزعجًا للعين، يمكنك وضع الأعمال الفنية في إطارات أو تعليقها على الحائط، أو يمكنك عرض الحرف اليدوية على رف أو طاولة.

4. الإضاءة المناسبة:

من اللمسات الفارقة في عالم الديكور هي اختيار الإضاءة المناسبة وتوزيعها بشكل جيّد في المنزل، تعكس الإضاءة المريحة للعين جمالية المكان بشكل عام ومن المؤكد أنها من الأسباب الضرورية لإبراز جمال القطع الفنية التراثية.

5. دور القطع الفنية لتعزيز القصص والذكريات:

الأجواء العائلية الحميمية لا تخلو من الذكريات المميزة التي تقوّي هذه الرابطة، يمكنك ربط القطع الفنية التراثية بقصص وذكريات عائلتك أو ثقافتك لصُنع جو من الحنين إلى الماضي، مثل أن تكوّن جدارية لمجموعة من صور أجدادك مع صور ملتقطة من الزمن القديم.

أمثلة على دمج القطع التراثية:

  • دمج سجادة تقليدية مع أثاث عصري في غرفة المعيشة.
  • عرض لوحة فنية تراثية على جدار فارغ في غرفة النوم.
  • استخدام أواني فخارية تقليدية كإكسسوارات في المطبخ.
  • تزيين طاولة الطعام بمنسوجات تراثية.
  • تعليق أدوات موسيقية تقليدية على جدار غرفة الموسيقى.

ختامًا..

افكار منزلية للديكور

تُعد القطع الفنية التراثية ثروة قيّمة في عالم الفن والديكور تحديدًا، إن الاستثمار في إضافة مثل هذه القطع في منزلك وعرض الفنون والحرف اليدوية يعكس فردانية وتميز منزلك ويُضفي عليه لمستك الشخصية ويُظهر انتماءك لمجتمعك وعائلتك.